الأحد، 24 يوليو، 2016

"التعليم" تعرض موقفها من نتيجة الثانوية على الوزير.. واعتماد الأوائل غدا.. إعلان النتيجة الإثنين وظهورها بالمدارس الثلاثاء.. و"الأعلى للجامعات" يقر الأعداد المقبولة الأحد.. وانطلاق التنسيق الخميس

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم سيعرض عليه الموقف النهائى لنتيجة الثانوية العامة مساء اليوم السبت، سواء ما يتعلق بنسب النجاح فى المواد بكل كنترول على مستوى الـ" 4 قطاعات"، إضافة إلى النسبة العامة للنتيجة.


وقال المصدر  إن الوزير سيحدد اليوم، السبت، أيضا الموعد النهائى لإعلان النتيجة واعتمادها، موضحا أن الكنترولات انتهت من تحديد أسماء الأوائل.

 وأوضح المصدر، أنه من المقرر أن يتم إعلان أسماء الأوائل غدا، واعتماد الأسماء من قبل وزير التربية والتعليم، على أن تعلن النتيجة فى مؤتمر صحفى بعد غد، لتظهر فى المدارس الثلاثاء.

ورجحت مصادر أخرى بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أن يتم إعلان النتيجة غدا. وفى سياق متصل، يعقد المجلس الأعلى للجامعات، غد الأحد، اجتماعاً لوضع اللمسات النهائية الخاصة بتنسيق العام الجديد، بجامعة الإسكندرية، ومن المقرر أن يُناقش المجلس، فى اجتماعه، الأعداد المقررة قبولها بالقطاعات المختلفة "الطبى والهندسى والأدبى"، مع وضع اللمسات النهائية لمراحل التنسيق، وكذلك تحديد الحد الأدنى للمرحلة الأولى من التنسيق.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى ف، أن كافة أعمال المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه غدا تتوقف على نتيجة الثانوية العامة والمجموع التكرارى الخاص بأعداد الطلاب الناجحين، مشيرا إلى أنه إذا لم تصل نتيجة الثانوية العامة والمتجمع التكرارى للمجلس الأعلى للجامعات قبل أو خلال الاجتماع سيكون المجلس فى حالة اجتماع دائم حتى ينتهى من كافة الأعمال المقررة للمرحلة الأولى للتنسيق.

وأضاف المصدر، أن المرحلة الأولى للتنسيق ستنطلق بعد 72 ساعة من وصول النتيجة الثانوية العامة لوزارة التعليم العالى، متوقعا أن تبدأ المرحلة الأولى للتنسيق فى موعد أقصاه الخميس المقبل، حال ظهور نتيجة الثانوية العامة بعد غد. وقال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التعليم العالى، والمشرف على أعمال التنسيق، إنهم يجهزون لانطلاق موسم التنسيق بالجامعات بمراحله المختلفة، مؤكدا أن العمل يتوقف على إعلان ووصول نتيجة الثانوية العامة لتحديد الأعداد المقبولة فى المرحلة الأولى وكل ما تحتويه المرحلة الأولى للتنسيق والحد الأدنى الخاص بالمرحلة.

وأضاف سيد عطا، أن وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى شدد على تواجد أفراد الضبطية القضائية بالوزارة مع الجهات الأمنية داخل مكتب التنسيق وذلك لمواجهة سماسرة التنسيق والمروجون للكيانات التعليمية الوهمية من خلال الإعلانات المزورة التى يوزعونها على الطلاب وأولياء الأمور داخل مكتب التنسيق.

وأكد عطا، أن أعمال التنسيق بالمراحل المختلفة سوف تتم إلكترونيا من خلال الموقع الرسمى للتنسيق على بوابة الحكومة المصرية، موضحا أن كافة الإرشادات الخاصة بتنسيق الطلاب معلنة على هذا الموقع مطالبا الطلاب وأولياء الأمور بالتعامل فقط مع الجامعات والمعاهد المعلنة على الموقع الرسمى للتنسيق والاختيار فيما بينها، وعدم الانسياق وراء الكيانات التعليمية الوهمية التى يروج لها أصحابها خلال مراحل التنسيق المختلفة، مشيرا إلى أن الضبطية القضائية التابعة للوزارة داهمت حتى الآن 46 مكانا وهميا بمختلف المحافظات وإحالة المخالفات للشئون القانونية بالوزارة لإحالتهم للنيابة بموجب قرار من وزير التعليم العالى.

وأوضح سيد عطا، أن تنسيق شهادات الدبلومات الفنية يبدأ منتصف أغسطس المقبل فى نفس توقيت العام الماضى وبعد انتهاء من المراحل الأولى لتنسيق الثانوية العامة. وأعلن مجلس الجامعات الخاصة التابع لوزارة التعليم العالى، قواعد وضوابط نظام القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للعام 2016/2017.

وتم تحديد الحد الأدنى للقبول بكليات الجامعات الخاصة على النحو التالى: "كلية الطب البشرى 95%، كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعى 90%، كلية الهندسة 80%، كلية الفنون التطبيقية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية 70%، كلية علوم الحاسب وكلية التكنولوجيا الحيوية 70%، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الإدارة وكلية اللغات والترجمة وكلية الإعلام 65%، باقى الكليات 55%.

ووافق المجلس على توقيتات إعلان الإعداد المقبولة بكليات الجامعات الخاصة وتسليمها لمكتب القبول على النحو التالى: المرحلة الأولى 1 أغسطس 2016، المرحلة الثانية 8 أغسطس 2016، المرحلة الثالثة 15 أغسطس 2016.

وأكد الدكتور عز أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة التابع لوزارة التعليم العالى، أن الوزارة وضعت قواعد جديدة لتنسيق الجامعات الخاصة للعام الجديد من خلال تقسيمها لـ"3 شرائح"، وإبلاغ التعليم العالى لما هو جديد فى قبول الطلاب، والأعداد المقررة للقبول بتلك الجامعات، موضحا أنه لن يتم قبول أى طالب بمجموع أقل على حساب طالب متفوق بمجموع أعلى كما كان يحدث فى السنوات السابقة.

نتائج أخري

"التعليم" تعرض موقفها من نتيجة الثانوية على الوزير.. واعتماد الأوائل غدا.. إعلان النتيجة الإثنين وظهورها بالمدارس الثلاثاء.. و"الأعلى للجامعات" يقر الأعداد المقبولة الأحد.. وانطلاق التنسيق الخميس
4/ 5
Oleh